أهمية وخطوات تصميم موقع الكتروني احترافي

يسأل الكثيرون عن اهمية تصميم موقع الكتروني ولماذا عليه انشاء موقع الكتروني بما انه لديه صفحة على الفيسبوك او تويتر او على اي موقع من مواقع السوشيال ميديا او حتى كان له مقر لشركته او محل لبيع المنتجات الخاصة به.

وقبل الاجابة على هذا التساؤل دعنا نستعرض معا الخطوات لتصميم موقع الكتروني احترافي اذا كنت ستقوم بتنفيذ هذة الخطوات بنفسك او من خلال مصمم مواقع محترف.

خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل

  • 1. حجز استضافة الموقع.
  • 2. حجز اسم النطاق ( الدومين : Domain).
  • 3. التخطيط للموقع الالكتروني (نوع الموقع) .
  • 4. تصميم موقعك الالكتروني.
  • 5. رفع الموقع الالكتروني على الاستضافة.
  • 6. التسويق للموقع الالكتروني لجلب الزوار والعملاء.
  • 7. الصيانة والدعم للموقع الالكتروني.

1. حجز استضافة الموقع Hosting.

هذة النقطة هي بداية لتصميم موقع الكتروني احترافي وهي حجز استضافة لرفع ملفات موقعك عليها وتعمل باستمرار بدون تدخل منك وفي نقطة الاستضافة هناك اكثر من نوع كل نوع يختلف عن الاخر حسب استخدامك ونوع موقعك فهناك (استضافة مشتركة + استضافة VPS) وغيرها فان كنت شركة ناشئة فسيكون اختيار استضافة مشتركة اختيار جيد وهذة الاستضافة يكون عليها اكثر من موقع مشتركين معك على نفس السيرفر.

اما في حالة كبر موقعك ودخول عليها زيارات بشكل كبير وتحتاج الى استضافة خاصة بك ولا يتشارك بها معك احد فاستضافة VPS او او الاستضافة السحابية Cloud based ستكون الاختيار الأفضل لك , ويمكنك استشارتنا في هذا الامر وسنقدم لك الخيار الأفضل بعد معرفة تفاصيل موقعك زياراته الحالية والمتوقعه.

2. حجز اسم النطاق ( الدومين : Domain).

الدومين او اسم النطاقة وهو الرابط الذي سيدخل عليه الزوار والعملاء الى موقع ويكون بهذا الشكل www.youesite.com مع استبدال yoursite باسم خاص بك او بشركتك وعلى سبيل المثال موقع جوجل ان اردنا الدخول عليه او قمنا بفتحه سنجد الرابط بهذا الشكل www.google.com فهذا يعتبر الدومين او النطاق كما يسمى .

وبالطبع هناك نطاقات مجانية لكن لا ننصح بها الافضل ان يكون نطاق مدفوع احترافي لكي يعطي انباع للزوار ان نشاطك التجاري احترافي وموثوق به ويتراوح سعر الدومين من 2 دولار الى 12 دولار سنويا.

3. التخطيط للموقع الالكتروني (نوع الموقع).

هذة النقطة مهمة جدا لانها منها ستحصل على تصميم احترافي وجيد لموقعك فان كنت تخطط لانشاء موقع فيجب عليك تحديد هل هو موقع لكتابة مقالات عامه عن الالكترونيات او سنتحدث فيها عن الطبخ أم هو موقع لشركة عقارات ام شركة سفريات ورحلات وهكذا.

فتحديد نوع الموقع او المجال سيجعل امر التصميم وهو الخطوة القادمة اسهل وأفضل لان كل مجال يفضل له تصميم مختلف عن المجالات الاخرى.

4. تصميم وانشاء موقعك الالكتروني.

تصميم الموقع الالكتروني هي خطوة لا تقل اهمية عن الخطوات السابق بل تعتبر الاهم لان شكل الموقع وحركة الزائر داخل الموقع ستكون مبنية على التصميم ومدى جودته واحترافه فام كان التصميم سريع جذاب مريح في الاستخدام فسيزيد من وجود الزوار والعملاء على موقعك ومنها تحولهم الى عملاء لشراء منتجاتك او خدماتك.

اما ان كان التصميم سيئ وبطيئ ولا يقدم تجربة استخدام جيدة وبالوان وتصاميم غير احترافية فالزائر سيخرج من موقعك باسرع وقت وستفقد العديد من الزوار حتى لو كنت تقدم خدمات أفضل من منافسيك.

سعر التصميم يكون بطبيعة الحال مرتفع وان كنت تصمم موقع على الووردبريس فسيكون السعر من 85 دولار الى 200 دولار يختلف المجال عن الاخر فموقع شخصي او للتدوين سيكون سعره رخيص مقارنة بموقع للشركات او موقع متجر الكتروني.

وان كنت تبحث عن تصميم موقع برمجة خاصة وهذة الخدمة يذهب اليها الكثيرون عند انشاء موقع بافكار ومميزات لا يمكن تنفيذها على الووردبريس وهنا السعر يكون اضعاف الموقع على ووردبريس فيبدا السعر من 400 دولار الى 1000 دولار وقد يصل الى 2000 حسب الافكار والمميزات.

5. رفع الموقع الالكتروني على الاستضافة

بعد الانتهاء من تصميم الموقع وتجربته جيدا ياتي الى خطوة انطلاق الموقع وهي رفع الموقع الالكتروني على الاستضافة وتشغيل الموقع مع ربط الدومين بالاستضافة ويتم ذلك من خلال متخصص سواء كان مصمم مواقع او شركة برمجيات.

6. التسويق للموقع الالكتروني لجلب الزوار والعملاء.

هذة النقطة بعد ان جهزنا موقعنا واصبح موجود على الانترنت نأتي لنقطة التسويق وهذة النقط مهمة جدا أيضا فلكي نحصل على عملاء وزوار لموقعنا يجب علينا التسويق لموقعنا ووذلك يتم بعدة طرق منها عمل اعلانات على الفيسبوك وتويتر وغيرها من مواقع السوشيال او من خلال اعلانات جوجل او من خلال كتابة مقالة والشغل عل السيو الخاص بموقعك ليظهر في جوجل عند البحث عن مقالات معينه.

7. الصيانة والدعم للموقع الالكتروني.

كما نعلم ان الموقع الالكتروني يعمل باستمرار دون تدخل منك لكن يفضل وجود شخص يراقب اداء الموقع ويقدم دعم لك ولموقعك في حالة حدوث اي خطأ او انقطاع في الاستضافةوهذا ما اقدمة وما يقدمة معظم الشركات الخاصة بالاستضافة وانشاء مواقع الكرتوني.

ما هي أهمية تصميم مواقع الكتروني ؟

اهمية انشاء موقع الكتروني لك او لشركتك هو انك تترك المنافسين للحصول على جميع العملاء المتواجدون على الانترنت وبالطبع مهم ان يكون لديك صفحة على مواقع السوشيال وعمل اعلانات للوصول اليهم.

لكن هذة الصفحة ليست احترافية وهي تقليدية كما انك معرض لغلقها او لبعض القيود التي تفررضها الادار لكن تصميم موقع شخصي خاص بك هو ملكك ولا يمكن اغلاقه الا بقرارك انت.

كما ان الزوار الذين ياتون من محرك البحث جوجل هم اكثر جدية وعملاء محتملون لانهم يبحثون عن منتج او خدمة معينة وان كنت تقدم هذ الخدمة او المنتج وظهر لهم موقعك ففرصة تحويله لعميل حالي فرصة كبيرة لذا لا تتركها وسارع بانشاء موقع خاص بك وعمل له سيو للظهور على محركات البحث.